13 نصيحة لعلاج النقرس بالتغذية النباتية – النقرس والنباتية

13 نصيحة لعلاج النقرس بالتغذية النباتية – النقرس والنباتية

ماهو النقرس:

هو مرض يُصيب المفاصل ينتج عن خلل في نِسَب حمض اليوريك في الجسم، وينتج عن ذلك تجمّع هذا الحمض في الدّم وفي مختلف أنسجة الجسم،. وقد ينتج عن ارتفاع مُستوى هذا الحمض العديد من المُضاعفات أبرزها الإصابة بمرض النّقرس الحادّ أو المُزمن، بالإضافة إلى تكوُّن حصىً في الكِلى، وكذلك تجمُّعات موضعيّة لحمض اليوريك في الجلد والأنسجة الأُخرى، في هذا الموضوع سنتحدث عن النقرس والنباتية ونصائح للعلاج.

علاج النقرس بالتغذية النباتية

تغيير النظام الغذائي قد يساعد على تخفيف أعراض النقرس مثل آلام المفاصل، و إذا كنت مصابًا بالنقرس و ترغب بالتحول النباتية من الممكن القيام بذلك بالتدريج و الحرص على التنويع في غذائك و إليك أهم الخطوات التي سوف تساعدك:

1) شرب المزيد من المياه:

أظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين شربوا ما بين 5-8 أكواب من الماء في غضون 24 ساعة كانوا أقل عرضة لنوبات النقرس بنسبة 40٪ في المقابل  يجب تجنب المشروبات الغازية السكرية.

2) تخفيف الوزن:

زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن تزيد من خطر النقرس، إتباع نمط غذائي نباتي صحي سوف يخفض الوزن كما أن أغلبه على نسب قليلة من البيورين و هو المادة الموجودة بنسب عالية في اللحوم و الأطعمة البحرية الحيوانية.

3) تناول الكثير من الفواكه:

الإكثار من الفواكه و خاصة التي تحتوي على فيتامين سي مثل:

البرتقال و الكيوي و الفراولة و الأناناس والمشمش والليمون والتوت البري.

بالإضافة لتوفرها على الكربوهيدرات و الألياف فهي قليلة بالبيورين.

4) إختيار الكربوهيدرات المناسبة:

إذا كنت تتناول الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أو عالية في البروتين أو الدهون، قد تحصل على كمية أعلى من البيورين.

تحتوي الكربوهيدرات المصنعة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة ذات الدقيق الأبيض على كمية قليلة البيورين، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن الذي يكون عاملًا في تأزم الأعراض.

بدلاً من ذلك، يجب التركيز على الكربوهيدرات الصحية مع الألياف العالية مثل الشوفان والبطاطا الحلوة والفاصولياء الجافة بأنواعها والخضروات.

5) الدهون الأساسية:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، بما في ذلك بذور الكتان والبذور الأخرى، والمكسرات، و إستخدام زيت غني بالحمض الدهني، مثل زيت الزيتون البكر، للطبخ و السلطات دون تعريضه للحرارة العالية.

6) الحد من الكحول و منتجات الحيوان:

الكحول يحتوي كمية عالية من البيورين وكذلك اللحوم والأطعمة الحيوانية البحرية كما أنها تحتوي على الدهون الضارة و التي قد تؤدي للسمنة و ارتفاع الكولسترول وضغط الدم، و حتى الألبان والبيض تحوي على البروتين الذي يأتي مع الدهون أو الكولسترول.

7) الكافيين:

في دراستين شملت إحداهما حوالي 45 ألف رجل فوق سن الأربعين و أخرى شملت 14 ألف رجل وامرأة أعمارهم فوق العشرين لوحظ إنخفاض في شدة الأعراض كلما زادت كمية القهوة المستهلكة.

لكنها قد ترفع مستويات حمض اليوريك لدى البعض الآخر.

8) لا يمكنك القضاء على البيورين تمامًا:

لا تحتاج لاستئصاله فهناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة منه ورغم ذلك مناسبة للمصابين.

وجدت إحدى الدراسات أن البازلاء والفاصوليا والفطر والقرنبيط والسبانخ -التي كانت تعتبر في السابق أطعمة يفضل تجنبها – غير مرتبطة بنوبات النقرس.

9) الكرز:

عدة دراسات تحدثت عن فوائد الكرز للمصابين ومنها دراسة عام 2012، شملت 633 مصابًا سُئلوا عن تاريخ بداية نوبة النقرس، والأعراض والعلامات، والأدوية (بما في ذلك الأدوية المضادة للنقرس)، وعوامل الخطر المحتملة و تمت متابعتهم لمدة سنة، وقد ارتبط تناولهم الكرز على مدى يومين قبل النوبات بانخفاض خطرها بنسبة 35٪ و عندما تم الجمع بين تناول الكرز واستخدام الوبيورينول، كان الخطر أقل بنسبة 75٪ .

10)بعض المرضى معرضون أكثر لتطوير النقرس، بما في ذلك الذين يعانون من:

السمنة أو الوزن الزائد، إرتفاع الكولسترول، إرتفاع ضغط الدم، مرض السكري، مرض القلب، و هي أمراض منتشرة لدى اللاحمين بالإضافة لمن يعانون من مرض الكلى، الإدمان على الكحول، و الذين يتلقون العلاج الكيميائي.

11) من المهم التنويع بالإعتماد على الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

للحصول على جميع المغذيات وخاصة الكالسيوم والذي نجده في البازلاء، السبانخ، الخس، بذور الشيا، التوفو، دقيق الذرة، الكراث، اللوز، الفجل، البصل، الجزر، اللفت، التين المجفف، اللوز، الكاجو، التمر، الثوم، فول الصويا، البرتقال، المشمش، العدس، الطماطم، الخيار، الملفوف، العنب، الزعتر، الريحان، الفلفل الأسود، مسحوق البصل، المردقوش، الكرفس، النعناع، إكليل الجبل، الكزبرة، بذور الشمر، البقدونس، القرفة، السمسم، الكمون، ورق الغار، الكروية، القرنفل، اليانسون.

والأوميغا 3 من الشوفان، الصويا، اللوز، الجوز، الفول السوداني، زيت الزيتون، بذور الكتان، زيت الكانولا، زيت بذور الكتان، زيت الخردل، زيت الصويا، زيت الجوز، زيت عباد الشمس، زيت السمسم، زيت اللوز.

و فيتامين دي الموجود في الأطعمة المدعّمة و الفطر و يصنعه الجلد عند التعرض المباشر للشمس.

12) الأطعمة التالية مفيدة و آمنة للمصابين:

النقرس والنباتية، الأغذية النباتية هي الحل الأفضل للعلاج من النقرس : الكرز، العنب البري، التوت الأسود، الرمان، الفلفل الأحمر، الحمضيات مثل الجريب فروت والبرتقال، الطماطم، الأناناس، الحليب قليل أو خالي من الدسم مثل الحليب النباتي، الشوفان، الكينوا، الأرز البني، الشعير، القرفة، الزنجبيل، الكركم، الجوز والمكسرات بشكل عام، بذور الكتان، زيت الكانولا، الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة، الفطر، الكاكاو، الشاي، زبدة المكسرات، القهوة باعتدال، أما دقيق الشوفان، نخالة القمح يفضل تناول حوالي نصف كوب في اليوم لا أكثر.

13) يجب استشارة طبيبك حول أي خطوة تنوي اتخاذها و كذلك بشأن ممارسة الرياضة فهي تخفض الوزن لكن قد تشكل ضغطًا على المفاصل مما يزيد شدة الأعراض.

مراجع موضوع النقرس والنباتية :

http://www.arthritis.org/living-with-arthritis/arthritis-diet/anti-inflammatory/vegan-and-vegetarian-diets.php

http://www.webmd.com/arthritis/tc/diet-and-gout-topic-overview

http://www.webmd.com/rheumatoid-arthritis/news/20080321/ra-heart-tip-try-gluten-free-vegan-diet

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3510330

http://www.webmd.com/arthritis/living-with-chronic-gout-11/slideshow-gout-diet

http://cutt.us/iHl62

 

شارك برأيك