لكل من يتردد في استهلاك منتجات الصويا ، أهم 14 معلومة عن الصويا ستجعلك تغيّر رأيك

لكل من يتردد في استهلاك منتجات الصويا ، أهم 14 معلومة عن الصويا ستجعلك تغيّر رأيك

نقدم لكم في هذا الموضع أهم المعلومات التي تهمكم عن منتجات الصويا منها رد على شائعات خاطئة ومنها معلومات ودراسات جديدة، ونبدأ موضوع الصويا مع أهم موضوع الصويا والبروتين

أهم 14 معلومة عن الصويا

1- البروتين في منتجات الصويا

الصويا تحتوي على بروتين كامل أي جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

بروتين الصويا فعال مثل أغلب المصادر الحيوانية للبروتين و غني بالمغذيات كما يقول المؤسس التنفيذي و المؤسس المشارك للجمعية الدولية للتغذية الرياضية “خوسي أنتونيو”.

في دراسة بقيادة الدكتورة “كيلسي مانغانو” ، شملت 3000 رجل و امرأة بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 19 و 72 سنة و لمدة 3 سنوات، قام المشاركون خلالها بملئ إستبيانات تتعلق بنمط غذائهم.

وجد الباحثون أن البروتين ذو المصدر النباتي له نفس فعالية البروتين الحيواني في بناء العضلات.

يرجى قراءة اسطورة البروتين هنا:

اسطورة البروتين الكامل، البروتين الحيواني والنباتي

أكثر المصادر إحتواءًا على البروتين وفق وزارة الزراعة الأمريكية:

منتجات الصويا بأنواعها (بروتين كامل) ، الأرز البني، الكراث، الطماطم، الفاصولياء بأنواعها، البازلاء، القمح، البصل، الجزر، الفجل، المكسرات، الفلافل، الفلفل الأخضر، الفول السوداني، الشوفان، البطاطا، السبانخ، العدس، الحلبة، الريحان، الكزبرة، السمسم، تيمبه، البقدونس، النعناع، الحمص، مسحوق الثوم، بذور الشيا، الترمس، الفلفل الحلو (بهار)، الزعفران.

كل ما تحتاج معرفته عن البروتين موجود هنا

2- الصويا تساعد على بناء عظام صحية وقوية

دراسة حديثة نُشرت في مجلة “FASEB” الأمريكية، ذكرت أن النظام الغذائي الغني بالصويا في مرحلة الطفولة يساعد على بناء عظام قوية في مرحلة البلوغ، و اقترحت أن تأثيرها على العظام مثل تأثير حليب البقر ولكن دون مضار جانبية.

و يتوقع الباحثون أن الإكتشاف سيساعد الأطفال الذين يُعانون من عدم تحمل اللاكتوز و هشاشة العظام في جميع أنحاء العالم، لأن بدائل الحليب الحيواني لا تحتوي على الكولسترول ولا تسبب الإنتفاخ و الطفح الجلدي.

رغم أن الدراسة لا يمكن إعتمادها فورًا على البشر لأنها أُجريت على الحيوانات إلا أن العديد من الدراسات السابقة خلصت لنتائج مشابهة حول فوائد الصويا للعظام.

النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام أربع مرات أكثر من الرجال و هذا لا يعني أن الرجال في مأمن بل يزيد خطر الإصابة بعد سن الخمسين.

دراسة من قبل باحثين في جامعة “Hull” بالمملكة المتحدة خلصت إلى أن الصويا تُقلل خطر الأمراض القلبية الوعائية لدى النساء بعد سن اليأس و قد تساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

لمعرفة المزيد عن الكالسيوم والعظام والغذاء النباتية شاهد هذا الموضوع

3- الصويا يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا

هناك دراسات كثيرة، متنوعة و متداخلة في نفس الوقت، يُعتقد أن الصويا يقلل الإصابة بسرطان البروستاتا لكن مازلنا بحاجة لمزيد من البحوث.

4- يساهم بالحفاظ ض على مستوى الكولسترول بالحد الطبيعي :

يحتوي فول الصويا على كمية عالية من الدهون غير المشبعة وهكذا عند استهلاكه بدل الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة فإنه يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم و بالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

بالإضافة إلى ميزة الأحماض الدهنية، بروتين الصويا يخفض مباشرة مستويات الكوليسترول في الدم.

زيادة بروتين الصويا تقلل مستويات الكولسترول العام و الكولسترول السيء و ثلاثي الغليسيريد الذي يؤدي ارتفاع مستواه في الدم إلى تصلب الشرايين أمراض القلب و السكتة الدماغية.

و من أجل فاعلية أكبر، يُنصح بدمج فول الصويا في الوجبات الغذائية التي تتضمن عناصر مساهمة في خفض الكوليسترول.

5- منتجات الصويا تخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

عند تحليل 17 دراسة وبائية و دراسات حيوانية أظهرت النتائج أن استهلاك الإيسوفلافون الصويا ارتبط بانخفاض بنسبة 23٪ في خطر الإصابة بهذا السرطان كما يقلل من حدوث بعض الأورام في القولون والمستقيم بشكل خاص لدى الآسيويين المعروفين باستهلاكهم للصويا.

العوامل الأخرى كالنشاط البدني و التدخين و استهلاك الكحول و العمر والجنس والتاريخ العائلي لها تأثير أيضًا على تقليل أو زيادة المخاطر.

في المقابل يرتبط إستهلاك الوجبات الغذائية الغربية، والتي تحوي نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، مع زيادة الإصابة به.

6- الصويا يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي

المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الصويا مشابهة لهرمون الاستروجين الذي يُحفز نمو الخلايا السرطانية مما أثار مخاوف بشأن تلك المواد.

و لكن عدة دراسات أظهرت أن اتباع نظام غذائي عالي من فول الصويا لم يزد من فرص الإصابة بسرطان الثدي، بل قد يقلل من هذا الخطر.

دراسة شملت أكثر من 73.000 امرأة صينية، وجدت أن اللواتي تناولن ما لا يقل عن 13 غراما من بروتين الصويا في اليوم، (حوالي حصة إلى حصتين) لوحظ أن 11٪ منهن كنّ أقل عرضة لتطوير سرطان الثدي على عكس اللواتي تناولن أقل من 5 غرامات.

في الثقافات الآسيوية، يأكل الناس الكثير من فول الصويا منذ سن مبكرة، و رغم ذلك هناك معدلات أقل للإصابة بسرطان الثدي.

وفي الوقت نفسه، أظهر تحليل آخر لثماني دراسات أن الذين حصلوا على نسبة كبيرة من الإيسوفلافون من الصويا، انخفضت فرصة إصابتهم بالسرطان بنسبة 29 بالمئة.

دراسة أخرى شملت 756 امرأة صينية مصابة بسرطان الثدي و حوالي 1000 غير مصابات، حيث أجابت النساء عن أسئلة تتعلق بنظامهن الغذائي و قد كانت النساء اللواتي استهلكن كمية أكبر من الصويا أقل عرضة للإصابة.

دراسات أخرى وجدت أن الصويا تلعب دورا في التقليل من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 28 إلى 60 بالمئة.

يعتقد أن استهلاك الصويا في الطفولة أو عند البلوغ و العادات الصحية لها دور في النتائج السابقة فالآسيويون يستهلكونها منذ الصغر.

7- تأثير الصويا على الصحة الجنسية للرجال

الدراسات التي روجت لهذه الخرافات هي “ثلاث” دراسات فقط و”اقترحت” أن الصويا يزيد من ضعف الإنتصاب و أُجريت على “القوارض” و لا واحدة منها حددت الآثار على مدى “يفوق ثلاث أشهر” كما أنها “لم تُجرى على الرجال” و ذلك بسبب إختلاف التمثيل الغذائي للإيزوفلافون عند القوارض و البشر و الكمية الكبيرة جدًّا التي أُعطيت للقوارض.

و بالتالي تم إنتقادها و ظهر العكس تمامًا، فمن خلال 9 دراسات سريرية خلص الباحثون إلى عدم وجود أي تأثير للصويا و مشتقاتها بما فيها البروتين المستخرج منها أو مكملات الإيزوفلافون أو الإيزوفلافون الموجود بالصويا على هرمون التيستوستيرون أو خصائص المني أو هرمونات الإنجاب، أو الحيوانات المنوية، أو تشكّل الأثداء لدى الرجال أو ضعف الإنتصاب أو تقليل الخصوبة حتى ولو إستهلكوها بكميات تعادل التي يستهلكها الرجال الآسيويون، بل إن تناول وجبات تحتوي على بروتين الصويا بكميات عالية يخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

النباتية تساهم بتحسين الصحة الجنيسة لمعرفة المزيد اقرأ هذا المقال 

8- الصويا يساهم بالتخفيف من الهبات الساخنة

الصويا له دور في الحد من الأعراض قبل وبعد انقطاع الطمث، إذ تشير البيانات إلى أن النساء الآسيويات أبلغن عن انخفاض في مستويات الهبات الساخنة -وهي شعور مفاجئ بالحرارة و التعرق الشديد و زيادة نبضات القلب- مقارنة بالنساء الغربيات.

وأظهرت دراسة حديثة أن إضافة 60 غرام من بروتين الصويا المعزول إلى النظام الغذائي اليومي خفضت بشكل كبير من وتيرة الهبات الساخنة لدى بعض النساء بعد سن اليأس.

9- الصويا مصدر غني بالحديد ولا يؤثر على امتصاصه:

محتوى الفيتات في فول الصويا هو أعلى من البقول الأخرى و من المعروف أن الفيتات يقلل إمتصاص الحديد و الكالسيوم لكن تأثير مثبطات و محسنات إمتصاص المعادن لا يبدو واضحًا على المدى الطويل، لأن هذه العوامل تميل إلى تحقيق التوازن بين بعضها البعض، معناه أن الصويا مثلما تحتوي على مواد تعيق إمتصاص الحديد فهي أيضًا تحتوي على مواد تُحسّن أو لا تؤثر على إمتصاصه و بالتالي يتحقق التوازن.

لا توجد أدلة واضحة عما إذا كانت منتجات الصويا المخمرة مثل التوفو تؤثر على إمتصاص المعادن.

على عكس الإعتقاد الشائع فإن إمتصاص الحديد من الصويا هو مماثل أو أفضل إلى حد ما من إمتصاصه من الأغذية النباتية الأخرى و يعتقد أن السبب يعود إلى بروتين الفيريتين الذي يعمل على تخزين الحديد لاستعمال الحديد الزائد في حال حدوث نقص فيه.

في دراسة نشرت عام 2003 على النساء وجدت أن إمتصاصه هو 27 بالمئة في حين كان يعتقد أنه ما بين 5٪ و 10٪ من قبل.

دراسة أخرى نشرت عام 2006 خلصت إلى عدم وجود فرق بين إمتصاص الحديد على شكل فيريتين أو كبريتات الحديد الثنائي.

يجب التنويه أن أصناف الصويا تختلف بشكل ملحوظ في تركيز الفيريتين مما يعني أن إمتصاص الحديد قد يختلف أيضًا.

كل ما تحتاج معرفته عن الحديد 

10- الصويا والزنك

رغم أن عدة دراسات أظهرت أن امتصاص الزنك من فول الصويا مشابه لإمتصاصه من الأطعمة الحيوانية أو أقل بقليل، إلا أن منتجات الصويا ليست مصادر جيدة للزنك ولا ينصح بالإعتماد عليها للحصول على مايكفي منه.

11- الصويا غني بالكالسيوم

فول الصويا يحتوي كمية عالية من الأوكسالات وحمض الفيتيك وهما من المكونات التي تمنع بشكل كبير امتصاص الكالسيوم، لكن المثير للدهشة أن إمتصاص الكالسيوم من الصويا جيّد.

في عام 1991، وجد الدكتور “روبرت هيني” و زملاؤه أن امتصاص الكالسيوم من فول الصويا عالية الفيتات 37 بالمئة، في حين كانت النسبة 41 بالمئة من فول الصويا منخفض الفيتات، و كانت 31 بالمئة من الحليب الحيواني المحتوي على 2 بالمئة من الدهون لدى مجموعة من النساء بصحة جيدة.

لا يوجد فرق بين إمتصاص الكالسيوم من الصويا المدعّم بالكالسيوم أو حليب البقر.

لمعرفة المزيد عن الكالسيوم والغذاء النباتية شاهد هذا الموضوع

 

12- بروتين الصويا

من المعروف أن الكثير من المكونات تعطي فائدة أكبر عندما تستهلك مع بعضها أما الصويا فيمكن الاستفادة من مكوناته بشكل أكبر حتى عند فصلها

مثلا يمكنك تناول بروتين الصويا لوحده و 100غ منه يوفر 88غ من البروتين الكامل و تختلف الكمية حسب العلامة التجارية طبعًا.

لمعرفة المزيد عن البروتين اقرأ هذا الموضوع المفصل 

13- الصويا والتعديل الوراثي

كما نعلم، 80% من محصول الصويا العالمي يذهب لصالح الحيوانات المقتولة ناهيك عن حشوها بالهرمونات والمضادات الحيوية و المبيدات و تربيتها و ذبحها في بيئة قذرة غالبًا لذلك فإن أكبر متضرر من التعديل الوراثي وما سبق ذكره، هو الحيوان والإنسان اللاحم.

هناك آلاف المنتجات غير معدلة وراثيًّا وهذا ما ينطبق على أغلب المنتجات النباتية بما فيها بدائل منتجات الحيوان كالحليب النباتي وغيرها، أي أن الصويا الموجودة بأغلب المنتجات النباتية غير معدلة وراثيًا.

و هنا يمكنكم البحث عن العلامة التجارية التي تبيع منتجات نباتية غير معدّلة وراثيًّا و أسماء تلك المنتجات:

https://www.nongmoproject.org/

14- كمية الصويا الموصى بها:

يوصي الخبراء باستهلاك الصويا على النحو التالي

ما بين حصة إلى حصتين يوميًّا حيث تشتمل الحصة الواحدة على:

نصف كوب من الدمامي و هو مشهور في المطبخ الصيني، الياباني، الكوري و في هاواي.

(فول الصويا الأخضر “غير ناضج” يتم غليه أو طهيه عى البخار و يُقدّم مع الملح).

كوب حليب صويا (يوجد في المحلات أو يصنع في البيت)

نقع 28 غرام من بذور الصويا ثم تصفيتها وطبخها أو تحميصها.

85 غرام من التوفو (جبن نباتي من الصويا)

كيف يمكن استعمال الصويا في المطبخ شاهد هذه المواضيع

طريقة تحضير صينية بروتين الصويا بالفرن
 طريقة تحضير الشاورما النباتي من بروتين الصويا بصوص الثوم

طريقة تحضير القرع الأخضر المحشي ببروتين الصويا

طريقة تحضير لبنة اللوز والصويا سويا

طريقة تحضير مشاوي بروتين الصويا

طريقة تحضيرالتوفو من حليب الصويا

طريقة تحضير اللبن واللبنة النباتية من حليب الصويا

مصادر أهم 14 معلومة عن منتجات الصويا :

http://www.medicaldaily.com/plant-based-proteins-are-just-good-meat-building-muscle-says-study-410767

http://www.webmd.com/diet/protein-shakes

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19145965

http://www.medicaldaily.com/soy-protein-linked-stronger-bones-childhood-diet-high-soy-may-decrease-bone-401336

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/10/161014151257.htm

https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/cam/hp/prostate-supplements-pdq#link/_163

http://ajcn.nutrition.org/content/89/4/1155.long

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4864327/

http://www.webmd.com/breast-cancer/features/soy-effects-on-breast-cancer

http://www.cancercenter.com/community/nutritional-support/all-about-soy/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19524224

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20378106

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3257705/#!po=36.2944

http://health.howstuffworks.com/wellness/food-nutrition/facts/benefits-of-soy.htm

http://blogs.webmd.com/healthy-recipe-doctor/2011/03/four-soy-food-myths-exposed.html

One thought on “لكل من يتردد في استهلاك منتجات الصويا ، أهم 14 معلومة عن الصويا ستجعلك تغيّر رأيك”

شارك برأيك