اللحم المستنبت بديل جديد وحقيقي لللحوم بدون قتل للحيوانات SuperMeat Arabic

اللحم المستنبت بديل جديد وحقيقي لللحوم بدون قتل للحيوانات SuperMeat Arabic
اللحم المستنبت بديل جديد وحقيقي لللحوم بدون قتل للحيوانات SuperMeat Arabic

اللحم المستنبت هل هو بديل حقيقي لللحوم بدون قتل للحيوانات؟ 

اليوم لا شيئ بعيد عن الخيال العلمي سابقاً كان اختراع الموبايل مجرد وهم اما اليوم فإنه واقع نعيشه يومياً، اللحم المستنبت أيضا فكرة قد تكون حلم اليوم وواقع الغد. ما هو اللحم المستنبت ؟

إنها طريقة تكنولوجية لإنتاج لحوم مخبرية ناتجة عن إنماء الخلايا العضلية المأخوذة من نسيج عضلي او جلدي لحيوان، ويمكن عن طريق إكثارها تشكيل البنية التي يريدها المختصون من أعضاء حيوانية سواء خلايا عضلية او جلدية او دهنية!
تتعهّد الشركة بقدرتها على تغطية السوق وتوفير الكثير من الأموال المهدورة في سبيل صناعة اللحوم.
فكما تحدثنا في قسم
النباتية والبيئة  عن الضرر البيئي لصناعة الحيوانات، تُقلّص اللحوم المستنبتة الضرر الناتج عن هذه الصناعة بِنسب هائلة تصل لـ 66% في مجال الحفاظ على المياة وتقليل الإنبعاثات الغازية.

فيديو يلخص الفكرة

هل فكرة انتاج اللحوم المستنبتة حديثة

لا، الفكرة موجودة من قبل ولكن لم يتم تطويرها أو العمل عليها باستثناء مجالات العلاجات البشرية المعروفة بالخلايا الجذعية، أما فكرة استخدامها لإنتاج لحوم حيوانية قابلة للإستهلاك البشري فهي فكرة مشروع SuperMeat 

ما هو اللحم المستنبت ؟

هو لحم مصنوع من خلايا حيوانية مأخوذة من الحيوانات دون إيذائها، والنتيجة النهائية هي لحم شبيه تماماً بما اعتدنا عليه، تبدأ العملية بتنمية الخلايا الجذعية في وسط غنيّ بالعناصر المغذّية، هذه العناصر تساعد الخلايا على الإنقسام و التكاثر.

بالإضافة إلى السقالات و بعض المُعدّات التكنولوجية، تتشكّل الأنسجة العضلية و الدهنية و تُشكّل بدورها اللحم الذي اعتدنا عليه.

هذا اللحم لا يتوفر على أي منتج حيواني عدا الخلايا كما أنه غير معدَّل وراثيًّا.

لماذا نحتاج اللحم المستنبت؟

من أجل البيئة:

تم توثيق آثار سلبية عديدة لصناعة اللحم بالطريقة التقليدية، مثل: إزالة الغابات، التلوث الهوائي، تلوث المياه، الإحتباس الحراري، هدر المياه و الطاقة، إنقراض بعض الأنواع (حيوانات و نباتات) …إلخ

كما يعتبر إنتاج اللحوم تقليديًّا من أكبر مصادر الغازات المسببة للإحتباس الحراري، و عامل مهم في فقدان التنوع البيولوجي و تلوث المياه.

من أجل الحيوانات:

 صناعات اللحوم التقليدية تضع الحيوانات في شروط معيشية مزرية حيث تمرض تتعذب وتموت احياناً نتيجة الامراض السارية والمنتشرة وكما انها تقتل في نهاية المطاف،

 كما يتم حرمان الحيوانات من معظم احتياجاتهم الأساسية بطرق عديدة مرتبطة بإنتاج اللحوم، و تشمل الحبس، التّسمين، والتشويه، والتلاعب بالجينات، والتّسميد القسري و الذبح…إلخ

من أجل الصحة العامة:

كمية البكتيريا والأمراض والهرمونات الموجودة في اللحوم المستنبتة أقل بكثير من اللحوم التقليدية

لتجنب الأزمة الغذائية العالمية المتوقعة!:

هذه السنة حتى تاريخ مارس اذار بلغ عدد سكان الارض 7,4 مليار نسمة ومن المتوقع ان يصل الى 11,2 مليار سنة 2100

الآن صناعة اللحوم تقتل ما يقارب 100 مليار حيوان سنوياً (العدد المحصى هو 60 مليار ولكن هناك دول لا تقدم تقارير دقيقة مثل الدول العربية والصين والهند وغيرها)

وسيزداد هذا العدد بشكل متضاعف مع ازدياد السكان بكل تأكيد فحسب جمعية التغذية والزراعة الأمريكية حسب تقريرها “لونغ شادو” اذا استمر الحال على ما هو عليه سيتضاعف انتاج اللحوم مرتين مقارنة بسنة 2000 وصولاً لسنة 2050 (Steinfeld et al. 2006, FAO document) وهذا سيضع سوق الانتاج امام عجز كبير لتلبية حاجة المستهليكين.

لا سيما اذا اخذنا بالحسبان ان انتاج كيلو غرام من لحوم الأبقار يحتاج ما بين 10-18 كيلو من الاعلاف حبوب وبقول واعشاب وان الاراضي الزراعية محدودة. 

هو مشروع يدّعي أنه سيقوم بتوفير اللحوم المستنبتة في حال لاقى دعم وتمويل، وسيتوفر في الاسواق ابتداءًا من سنة 202

هل اللحم المُستنبَت طبيعي؟

اللحوم المستنبتَة لا تختلف كثيرا عن الأرز والحليب والطماطم واللحوم والقرنبيط، جميع المنتجات الغذائية تخضع لتدخّل الإنسان، وبدون ذلك، فإنها من المستحيل أن تُستَهلك: إما لأن إنتاجها وتخزينها و نقلها في هيئتها العادية، سيكون مستحيلًا، غير فعّال، غير اقتصادي أو لأنها ستكون غير صالحة للأكل أو غير مستصاغة.

لماذا قد يرغب الناس في تناول لحم مُصنّع مخبريًّا؟

أي طعام مُصنّع كان غير مرغوب فيه في مرحلة ما من تاريخه، و البحوث في المختبر تعمل على تحسين مذاقه، مدّة صلاحيته، وغيرها…وعندما يحدث هذا، سوف يتم إنتاج اللحوم المستنبة في مصانع نظيفة.

هناك بدائل اللحوم النباتية، لماذا نحتاج اللحوم المستنبتة؟

اللحوم المستنبتة هي لحوم، لكن بدائل اللحوم النباتية ليست كذلك. ورغم أن بدائل اللحوم رائعة، إلا أنه لا توجد منتجات نباتية قادرة على محاكاة البرغر وشرائح اللحم والسمك…الخ بأدق التفاصيل.

أيضًا، البدائل عادةً ما تكون غالية، نحن نسعى لإنتاج لحوم طبيعية أرخص من اللحوم الصناعية، بنفس الملمس والطّعم، صديقة للبيئة و الحيوان، آمنة و نظيفة.

هل اللحم المستنبت له نفس طعم اللحم الصناعي؟

نعم لأنها تحتوي على نفس الأنسجة و مطابقة لها بيولوجيًّا.

هناك شركات أخرى تُنتج اللحوم المستنبتة، ما الذي يميّز شركة SuperMeat عن باقي الشركات؟

إنتاج لحوم مستنبتة بكميات كبيرة.

تنمية الأنسجة عضويًّا كقطعة واحدة.

هي الشركة الوحيدة التي تعمل على ثلاثة منتجات: كبد الدجاج المستنبَت، اللحم المفروم المستنبت و صدور الدجاج المستنبَتة.

نسعى للإنتاج المحلي، من خلال نشر الصناعة، و التقليل من تكاليف النقل.

متى وأين يمكن أن شراء المنتجات المستنبتة؟

حاليًا، منتجاتنا لا تزال في طور التنمية وليست متاحة للشراء، نحن بحاجة لدعمكم، هدفنا هو صناعة منتج مطابق للحم التقليدي بتكلفة أقل، بعد 5 سنوات من الآن، نأمل أن يكون أول منتج لدينا في محلات السوبر ماركت القريبة من منزلك.

هل يحتوي اللحم المستنبت على المنتجات الحيوانية؟

أحد أهداف الشركة هو جعل اللحوم المستنبتة خالية من المنتجات الحيوانية، لدينا تكنولوجيا فريدة من نوعها لتحقيق ذلك، من دون استخدام المصل والمكوّنات الحيوانية الأخرى، منتجاتنا سوف تكون مناسبة لآكلي اللحوم و النباتيين.

المراجع:

http://supermeat.com

https://www.facebook.com/vegslife

One thought on “اللحم المستنبت بديل جديد وحقيقي لللحوم بدون قتل للحيوانات SuperMeat Arabic”

شارك برأيك