اللقاء النباتي الرابع في السويداء (لقاء نباتي مفتوح للتعريف بالنباتية)

اللقاء النباتي الرابع في السويداء (لقاء نباتي مفتوح للتعريف بالنباتية)

السويداء 10 نيسان 

المكان :بهو البلدية السويداء

قام فريق حياة نباتية بتنظيم لقاء نباتي للتوعية بأهمية الغذاء النباتي على الصحة والبيئة والحيوان

وامتد اللقاء لثلاثة ساعات متواصلة وقد تخلل اللقاء التعريف عن النباتية و تقديم الطعام النباتي

فعاليات اللقاء النباتي الرابع في السويداء

قدمت شركة كفتا سندويشات سجق نباتي شهية كما قدم فريق حياة نباتية مأكولات نباتية شعبية متل الكبة التي أعدتها “غادة أبو زيد” واعدت الناشطة “سلوى معضاد” جبنة نباتية كانت حشوة للسمبوسك من “محل سمونة النباتي” إضافة للخضروات والفواكه الطازجة المقطعة مع دبس العنب والحامض من إعداد “هيفاء عبد الحي”.

شهد اللقاء توافد عدد كبير من الاشخاص الذين فاق عددهم 1000 شخص وقد تذوقوا جميعهم من الأطعمة النباتية الشهية التي لاقت قبولا كبيرا وهذا ما دفع عدد كبير منهم للسؤال عن طرق التحضير.

التغطية الإعلامية للملتقى النباتي

غطى الحدث إعلامياً إذاعة الكرمة و وموقع سانا اذ تحدثت سلوى لإذاعة سانا عن مجموعة ملتقى النباتيين التي أسسها الناشط “رامي السمان” سنة 2012 والتي تعتبر نواء جمعية حياة نباتية التي تشمل نشاطات متعددة في عدة مدن سورية وعربية بموضوع النباتية والبيئة وحقوق الحيوان. وفي الصيف الماضي تم إعادة تنشيط وتفعيل مجموعة حياة نباتية السويداء بتجسيد لقائنا على الواقع في مدينة السويداء بهدف تبادل الخبرات وإقامة نشاطات.

وقمنا بثلاثة لقاءات وهذا اللقاء الرابع غايتنا نشر التوعية حول هذا النمط من الغذاء وجذب ومساعدة وتشجيع الأشخاص الذين عندهم رغبة في التحول الى النباتية وتعريفهم على الوصفات المتنوعة لهذا النمط من الغذاء.

وهدفنا الأكبر من إقامة هذه اللقاءات هو توسيع دائرة المحبة والسلام وكل من تبنى هذا النمط من الغذاء وجد الفوائد الإيجابية على جسده وعلى نفسه، وتحدثت سلوى عن تجربتها الشخصية الطويلة وكيف كانت حياتها بين المشافي والاطباء وقد كانت تعاني من قرحة معدية نازفة وغدة درقية ورهافة شديدة بالاعصاب .وبعد ان تحولت لهذا النمط من الغذاء وحتى اﻵن اختفت الأمراض ولم اعد احتاج إلى دواء، وتحدثت أيضا عن زيادة الأمراض في أجسادنا وفقدان مناعتها بسبب تناول اللحوم حيث يتم حقن الحيوانات بالهرمونات والأدوية والمنشطات طمعا بالمزيد من الربح .

وتحدثت “غادة أبو زيد” لإذاعة الكرمة وموقع سانا عن النباتية وأنها ثورة العصر من أجل صحة مثالية، ومن الحقائق العلمية التي قد لا يعرفها الكثيرون أن معظم جمعيات التغذية العالمية ومنها الجمعية الأمريكية للتغذية، اعترفت بصحة الغذاء النباتي الصرف لجميع الأعمار.

وهناك الكثير من الأبحاث الحديثة التي أكدت على خطر المنتجات الحيوانية على الصحة وعدم توافق جسم الإنسان معها لإحتوائها على الكوليسترول والدهون المشبعة، التي تعتبر المسبب الأول لأمراض القلب وارتفاع الضغط، يمكن الرجوع إلى كتاب “كيف لا تموت” للدكتور مايكل غروغر و”الدراسة الصينية” للدكتور كولن كامبل.

ثم تحدثت “هند رضوان” عن النباتية وتأثيرها على البيئة والحيوان حيث ذكرت حجم المجازر المروعة التي تتعرض لها الحيوانات فيقتل 60 مليار حيوان سنويا أي 3000 حيوان كل ثانية كما ان الحيوانات كائنات حية واعية لديها ادراك ومشاعر مشابهة للمنظومة الموجودة عند الإنسان، تعيش الحيوانات خلال فترة استهلاك الحليب أو البيض وقبل قتلها حياة مزرية، حيث تحبس في مساحات ضيقة لا ترى النور، ولا تلقى رعاية صحية كافية وغالبا ما تصاب بأمراض وأوبئة، ويتم إبقائها على قيد الحياة عن طريق حقنها بمضادات حيوية ريثما يحين موعد قتلها.

وتحدث “مدين عبد الباقي” عن التنظيم وعن كيفية توزيع المهام بين اعضاء الفريق والناشطين وتحدث ايضا عن الاماكن التي توفر المنتجات النباتية في مدينة السويداء وبأن النشاط القادم سوف يكون موجها الى فئة الشباب وسيقام في احدى الكليات.

وتحدثت “هيفاء عبد الحي” عن

المنعكسات  الإيجابية لنمط التغذية النباتية على الفرد نفسه وعلى المجتمع من حوله وكل تغير نريده ان يكون في المجتمع علينا ان نحدثه في انفسنا اولا، السلام هو هدفنا ولن يتحقق ما لم نلغي العنف والاستغلال من موائدنا ومن استعمالاتنا اليومية وهذا ما تحدث عنه معظم النباتيين في كل أنحاء العالم.

.

وقد حرص “عمر مرشد” المنسق العام في فريق حياة نباتية على تنظيم فريق المتطوعين والتنسيق بين الناشطين وتجهيز مكان اللقاء بالتعاون مع “فادي زين الدين” .

بروشورات حياة نباتية

قام رامي السمان بالتعاون مع فريق حياة نباتية السويداء والجزائر والمصممة هند جنيدي. بإعداد البروشور الذي يعتبر مرجعاً مختصراً لنظام التغذية  النباتية  إذ احتوى على شرح كامل ومفصل عن موضوع النباتية وتأثيره الكبير على كافة الأصعدة .مما يساعد القارئ على إعادة النظر في موضوع غذائه ولباسه واستخداماته الأخرى من المنتجات الحيوانية.

وقد تم توزيع عدد كبير من البروشورات على الحضور.

.

إضغط هنا لمشاهدة البرشور بالكامل

منشور شامل عن النباتية يحوي معلومات عن حقوق الحيوان والتغذية والصحة والبيئة والمجتمع

وفي نهاية الملتقى قام فريق حياة نباتية وشركة كفتة بمساعدة المتطوعين بتقديم الطعام والبروشورات للمارة في سوق السويداء.

كان يوما” جميلا” ومميزا”وترك اثرا” رائعا لدى الجميع  ولعل الحوارات التي تخللت اللقاء تكون بذورا” لأفكار جديدة تساعد الناس في التحول الى حياة جديدة يسودها السلام والامان والرحمة

.

السويداء عاصمة النباتية في الشرق الأوسط !

لم تكن السويداء أول مدينة عربية وشرق أوسطية تقوم بنشاط نباتي من اجل البيئة والصحة وحقوق الحيوان، بل ان لقاءاتها هي الأكبر عربياً وتزداد بشكل كبيرة نتيجة الانفتاح الثقافي والوعي الإنساني لدى سكان المحافظة.

محافظة السويداء تقود الثورة النباتية، يقول رامي: ان لم استطع ان اشارك معكم ولكن قلبي وروحي كانت معكم. ويسعدني جداً ان يحقق نباتيين مدينتي العزيزة هذا النجاح.

الشكر لبلدية السويداء لاستضافتنا، والشكر  لمدير وكالة سانا في السويداء السيد “غسان خيو” الذي ساهم بدعوة القنوات الاعلامية التي غطت اللقاء، وجريدة تشرين ، والدكتور “عدنان ابو الفضل” رئيس جمعية تنمية المجتمع المحلي بالسويداء التي أقمنا اللقاء تحت رعايتها، والشكر لكفتا على التقديم الرائع والمساعدة بتمويل تكاليف الطعام، والشكر للمتطوعين النشيطين والمصور “عمار رضوان” على توثيق هذه اللحظات في صور رائعة والشكر الكبير للحضور المميز والمنفتح على التغيير.

تقرير الناشطة هيفا عبد الحي

تنسيق وتدقيق رامي السمان

وكالة ناسا الاخبارية تكتب موضوع مفصل عن النباتية والنشاط الذي قمنا به 

“مجموعة حياة نباتية” في السويداء..رسالة عيش سليم من أجل الإنسان والبيئة

 

فيديو يغطي أحداث اللقاء النباتي الرابع في السويداء

 

ألبوم صور اللقاء النباتي الرابع في السويداء

شارك برأيك