14 شيءً عليك معرفتها قبل أن تصبح نباتياً​

أربعة عشر شيءً عليك معرفتها قبل أن تصبح نباتياً

إن الفوائد البيئية والصحية والأخلاقية للنباتية  تتعدّى حدود الشّك, ولكن ماذا لو شعرت بقليل من الخوف بسبب الفكرة؟
هنا نعرض لكم أهم نصائح الخبراء اللتي يجب ان تعرفها قبل أن تصبح نباتيا.

أهم 14 حقيقة عليك معرفتها قبل أن تصبح نباتياً​

‘Kill the haters with kindness.’ Composite: Getty/Sarah Habershon/Nishant Choksi

يتحول أشخاص أكثر فأكثر منا للنباتيّة. فإن الفوائد البيئية والأخلاقية للنظام الغذائي الخالي من منتجات الحيوان التي تتضمن اللحوم والسمك والألبان والبيض مشجّعة للغاية.
ووفقاً لأبحاث قامت بها جامعة أوكسفورد, فإن التحول للنباتية هو ” الطريقة الفرديّة الأعظم” لتقليص أثرك على الكوكب, بلا أن نأتي على ذكر الاعتبارات الأخلاقية ضد أكل الحيوانات المرباة صناعياً, والتي تعيش حياة مروعة وتحقن عادة بالمضادات الحيوية القوية والتي قد تشكل خطراً على صحة الإنسان.

ولكن إن كنت تتناول اللحوم طوال حياتك, فمن الصعب عليك معرفة من أين تبدأ.
لذا قمنا بطلب نصيحة بعض رواد النباتية لمساعدة الشباب الذين يرغبون بالقيام بهذا التحول.

هل عليك الانتقال للنباتيّة بشكل مباشر؟ أم أنه من الأفضل أن تعتاد في البداية وبشكل تدريجي على النظام الغذائي النباتي؟

يقول هنري فيرث Henry Firth, أحد مؤلفي كتاب Bosh!  الذي أشعل منصات التواصل الاجتماعي النباتيّة : “لا أعتقد أن هناك إجابة دقيقة فيما إذا كان عليك القيام بالأمر بشكل مباشر أم لا. فالأمر يتعلق بما هو مناسب لك و ما هو متوافق مع نمط حياتك.”

يقترح بعض الخبراء اعتناق النباتية بأخذ جولة في البداية حول عالم النباتية، بينما يفضل آخرون الغطس فوراً والبدء بتناول التوفو البارد Cold Tofu.

تطرح كيتي بيسكو Katy Beskow, وهي نباتية منذ زمن طويل ومؤلفة لثلاثة كتب في الطهي حقّقت أفضل المبيعات, المفارقة الآتية:
 “إن وفرة المنتجات النباتية تسمح لك بالقيام بالأمر بسهولة أكثر بكثير من السابق. ونصيحتي لك هي أن تبدأ باستبدال المكونات الحيونايّة في نظامك الغذائي بالبدائل النباتيّة خطوة بخطوة , ولتبدأ الحليب, ثم المايونيز ثمّ اللبن الرائب. وبهذه الطريقة فإنك لن تلاحظ الفرق.”

 

كيف أتعامل مع الردود السلبية من قبل عائلتي وأصدقائي الذين يحبون تناول اللحوم؟

عالج الكارهين باللطف- والطعام اللذيذ.
 تقول المؤلفة وكاتبة المقالات الصحفيّة عيسى تشاندرا موسكوفيتش  Isa Chandra Moskowitz : “يمكنك إطلاق النكات اللّاحمة أو إخباري بأنني سأموت قدر ما شئت، فأنا لا أزال مرتاحة بشأن قراري.
“عامل الناس بلطف, حتى وإن كانوا حمقى, واطبخ لهم – فعليك أن تريهم ما هي الأشياء اللّذيذة الحقيقيّة.
” فالإيماءة الجميلة هي التي ستوقف الناس حقّاً عن كونهم عدائيين وتساعدهم على رؤية أن الطعام جيد- وأنك على ما يرام.”

تعاطف مع الذين يتخذون مواقف سلبية. يقول اليوتيوبر والطاهي والمؤلف غاز أوكلي Gaz Oakley : ” أستطيع أن أتفهم موقف الناس عندما يكون لديهم بعض السلبية تجاه النباتية، لأنني قد مررت بنفس الشيء ذات مرة.
“وقد كان الأمر برمته مجرّد خوف من المجهول ونقص في المعرفة حول الموضوع وحسب.” تعامل مع هؤلاء المعارضين على أنهم فرصة للتعلم – ولا تقم بمحاضرة الناس وتوبيخهم.
” إن كنت في حفلة وقام أحد الحضور بالسخرية من النباتية بطريقة ما, فما عليك إلا أن تقوم بتثقيفه وتهدئته. قل أشياء مثل: ’لم أكن أبداً أتخيل أنني قد أصبح نباتياً حتى رأيت أو اكشفت هذا.‘ لا تتسرع في الحكم أو تستمر في الجدال, حاول أن تثقفه بقدر ما تستطيع وحسب.”

إن المزاح يساعد في هكذا موقف. يقول الشاعر والممثل والموسيقار بنيامين صفنيا Benjamin Zephaniah: ” أتذكر ذات مرة أنني كنت أقدم برنامجاً تلفزيونياً عندما سألني أحدهم : ’يا لها من ضرطة سيئة الرائحة تلك التي تمتلكها لكونك نباتياً!‘ فقلت له : ’إن الضرطة الخاصة بك لها رائحة اللحم الميت المتفسخ. أما خاصتي فلها رائحة البروكلي, فلا تقلق بشأني, وفكر بشأن رائحتك.‘”

 

كيف أتأكد أنني أحصل على كفايتي البروتين؟

يقول بيسكو : “المرّة الوحيدة التي يسألك فيها الناس بشأن البروتين, هي عندما تصبح نباتياً. إن نقص البروتين أمر نادر بالفعل في العالم، فهو لا يتطلّب إلا التنويع بين عدة مصادر من البروتينات مع بعضها كالحبوب والبقول والبذور والمكسرات. كما لو أنك تتغذى على طعام الأرانب, ولكنك لست كذلك…
“يمكنك أن ترش حفنة من ثمار الصنوبر المحمصة فوق بعض المعكرونة  أو أن تضيف بعضاً من الفاصولياء إلى الصلصة الخاصة بك.”

تؤكد هيذر راسل Heather Russell، وهي أخصائية تغذية في مجتمع النباتية the Vegan Society، أنه ليس هناك من داع للقلق، إذ تقول: “هناك خرافة شائعة تدعي صعوبة الحصول على البروتين من الأغذية النباتية.
” في الواقع, تستطيع الأغذية النباتية تأمين كل الكتل البنائية البروتينية الضرورية والتي ندعوها بالأحماض الأمينية.
“المصادر الجيدة للبروتين تتضمن الفاصولياء والعدس والحمص ومنتجات الصويا وزبدة الفول السوداني والكاجو وبذور القرع.”

أهم 14 حقيقة عليك معرفتها قبل أن تصبح نباتياً​

نقص البروتينات شبه معدوم بمعظم الأماكن حول العالم (قبل أن تصبح نباتيا​)
الصورة من اعداد Nishant Choksi

ماذا بشأن الفيتامينات و الأملاح المعدنية؟ ماذا يجب ان تعرف قبل أن تصبح نباتيا!

قبل أن تصبح نباتيا, من الضروري أن تتأكد من حصولك على فيتامين B12 بالشكل الكاف- الذي عادة ما يوجد في اللحم والبيض والسمك- ومن دونه, ستشعر بالإرهاق والتعب.

يمكنك الحصول على فيتامين B12 من خلال الأغذية المدعمة والتي تشمل كما يقول راسل: ” بدائل مشتقات الحليب وحبوب الإفطار والمنتجات الخالية من مشتقات الألبان وخلاصة الخميرة والقابلة للدهن.”

أو يمكنك الحصول على B12 من مصادر بديلة عبر المكملات الغذائية, والتي يمكنك شراؤها من أغلب الصيدليات ومتاجر الأطعمة الصحية.

وينصحك راسل أيضاً بمراقبة مدخولك من الكالسيوم: “إن الحليب النباتي المدعم يحتوي نفس كمّيّة الكالسيوم الموجودة في حليب الأبقار, بالإضافة لأن بدائل اللبن الرائب المدعّمة, والتوفو الغني بالكالسيوم, وخبز الصويا وبذر الكتان المدعم بالكالسيوم الإضافي مصادر غنية به أيضاً.”

 

تبدو النباتية أمراً مكلفاً، فكيف أجعل من نظامي الغذائي النباتي أمراً أستطيع تحمّله؟

يسمع صفانيا هذا كثيراً: “أتحدث إلى الأهالي العازبين فيقولون لي ’عندما أذهب للمتجر, أتعتقد أن لدي الوقت لكي أتجوّل داخل قسم الأطعمة الصحية وأقرأ كل النشرات؟ لدي ثلاثة أطفال أسحبهم خلفي!‘”
فيحاول تهدئة مخاوفهم, ويقول : “نحن لا نريد من قسم الأطعمة الصّحيّة سوى الفاكهة بشكل أساسي, والخضراوات والبقوليات بمختلف أنواعها.
“لننسى أمر كل تلك المأكولات الباهظة الثمن والمبهرجة. إن كان لديك المال فلا بأس بها, ولكن النباتية من حيث المبدأ العام يجب أن تكون رخيصة بالفعل.”

إذا كانت ميزانيتك محدودة, فلتبقَ بعيداً عن الأطعمة المعالجة.
 يقول فيرث: ” هناك خرافة تقول أن الأطعمة النباتية يجب أن تكون غالية الثمن, ومن أجل إبقائها رخيصة, من الجيد أن تتجنب شراء المنتجات التي قد كتب عليها ’نباتي.‘
“لكن الأمر على العكس، فعندما تكون نباتيّاً فأنت لن تذهب إلى المتجر باهظ الأسعار, لتشتري المنتجات البلاستيكية المصنّعة في المختبرات أو المعامل, فهي التي ستكون مكلفة.
“وأنت سترجع للأساسيات وحسب لتتناول الفاكهة والخضار والحبوب والمكسرات والبقوليات- وستغدو صحتك أفضل على نحو مذهل- بالإضافة لتوفير النقود.”

 

هل علي الامتناع عن الذهاب لتناول العشاء في منازل الآخرين؟

هذا يعتمد على ما إن كنت تثق بهم بأن يحترموا اختياراتك الخاصة بنظامك الغذائي.
يقول صفانيا: “إن كنت أنوي الذهاب لمنزل صديق يحترم كوني نباتياً بالفعل وسيبذل جهداً للحفاظ عليها, فسأذهب إليه. ولكن بشكل عام, فإني لا أريد أن أزعج الآخرين بسببي, لذا سأقول: ’دعنا نذهب للخارج‘, أو ’سأكون في الأرجاء، لذا تناولوا أنتم طعامكم، وبعدها سنحتسي بعض المشروبات‘”.

إنها بادرة رائعة لأي ضيف مهذب أن يعرض جلب طبقه النباتي معه.
 يقول فيرث: ” عندما تعرض إحضار بعض الطعام معك, فإنك تظهر رغبتك بالمساهمة والمساعدة، وتتسنى لك الفرصة بأن تظهر مدى لذة الطعام لكل شخص غير نباتي, بالإضافة إلى مساعدة المضيف على التخلص من الضغط أو الكلفة.”
إذا كان المضيف يفضل الطهي بنفسه, قم بتذكيره بما تستطيع وما لا تستطيع أن تأكله – إذ تجد المنتجات الحيوانية طريقها بسهولة للطعام – لكي لا يضعوا صلصة السمك عرضياً في الطبق الخاص بك.
وقد ترغب أيضاً في أن تقترح وصفة لكي يجربوها, ولكن الأمر الأهم هو أن تحظى بحوار صريح مع مضيفك قبل أن تأتي إلى منزله.
 يقول فيرث: ” إن الشيء الوحيد الذي لا تريد القيام به هو أن تقوم بزيارة من دون خطة أو حوار, فذلك سيزعج الجميع.”

 

ما الذي ينبغي علي فعله فيما لو تذبذبت قليلاً واشتهيت حقاً القليل من اللحم ؟

إن كسر روتينيّة عقود طويلة من التعلّقات والانجذاب للروائح أو النكهات أو لقوام اللحوم قد يكون أمراً صعباً.
ربما تكون هاذياً وتتوق لشطيرة من الحم ، أو تشتهي اللّحم في حفلة شواء حينما تنبعث رائحة النقانق فوقك.
لكن الخبر الجيد هو أنه يسهل في يومنا هذا صنع النكهات والقوام الخاص باللحم باستخدام الأطعمة النباتية سواء كان برجر نباتي ,أو السيتان الذي له قوام وقرمشة الدجاج المقلي.
يقول أوكلي : “أقوم غالباً في وصفاتي ومقاطع الفيديو خاصتي على يوتيوب, بصنع أطباق معينة كالدجاج النباتي وشرائح لحم البقر النباتية أو الديك الرومي النباتي-  وأي شيء آخر أستطيع أن أجعله نباتياً.
“يمكنك الحصول على القوام والمذاق ذاتهما عندما تكون نباتياً. واختياراتك واسعة هذه الأيام, إذ يمكنك الحصول على الدجاج, الضلوع , اللحم المقدد , شرائح لحم البقر, البرغر, و النقانق– كل شيء متوافر. ولم تكن هذه الأشياء موجودة عندما انتقلت للنباتيّة منذ أربعة سنوات.”

ماذا لو لم يكن لدي تلك الشّهيّة لتناول النباتات؟

يقول بيسكو:” استمرّ بتناول الوصفات المألوفة, واستبدل المكونات ببدائل نباتيّة.”
 إليك فطيرة الراعي على سبيل المثال: “يمكنك بدلاً من اللّحم المفروم, أن تستخدم علبة من العدس الأخضر.
“وبتلك الطريقة, ستتمكن من الحصول على جزء من خماسيّتك الغذائيّة الضروريّة في اليوم، وذلك لأنه يحوي على البصل والجزر والكرفس, كما كنت لتحصل عليها مع أي طبق من فطيرة الراعي, ولكنك الآن تخبئ تلك الحبوب هناك.”
إن كنت ببساطة لا تستطيع  تناول الطعام الأخضر, فافعل ما يفعله الأهل لأطفالهم الصغار, وقم بهرس بعض الخضراوات ومن ثم ضعها في صلصة المعكرونة.

ولكن سيجب عليك التغلب على خوفك من الخضراوات في مرحلة ما. وكما يقول موسكوفيتش : ” نباتياً كنت أم لا, ينبغي عليك أن إدخال الخضراوات إلى حياتك.
“لا أعلم ما إذا كان من الجيد القول بـ ’أنا لا أحب أي نوع من الخضراوات, لذلك لا أستطيع أن أصبح نباتياً.‘ فحياتك هكذا ستكون صعبة حقاً.

 

14 شيءً عليك معرفتها قبل أن تصبح نباتياً​ الحياة النباتية • حياة نباتية موقع ملتقى النباتيين، حياة نباتية من أجل الحيوان الانسان البيئة والسلام

جرب ضيفها على وجبات خفيفة تحبها مثل الباستا او المعكرونة نصائح مهمة قبل أن تصبح نباتيا
الصورة من Nishant Choksi

 

هل يصعب الحفاظ على وزن صحي خلال النظام الغذائي النباتي؟

قد يحصل ذلك إذا ما  كنت تتناول السلطة فقط– ولكن يالَ كآبة الحياة ستكون حينها.
يقول راسل: ” إن الأنظمة الغذائية النباتية جيّدة التنظيم يمكنها أن تضمن الحياة الصحية للأشخاص من كل الأعمار.
“فهي تستطيع تزويدهم بكل السعرات الحرارية والعناصر المغذية المطلوبة وتحافظ على وزن صحي.”

أن تكون نباتياً لا يعني أنّك تخضع لحمية. يشجع بيسكو كل الذين يتحولون للنباتية على التساهل وباعتدال مع عمل كل أشيائهم المفضّلة من قبل أن يصبحوا نباتيين, ويقول: ” إن كنت معتاداً على تناول البسكويت، يمكنك أن تبتاع الكثير من البسكويت من المتاجر النباتية المصادفة… لا بأس بأن تتناول القليل من رقائق البطاطس, وتستمتع بطعامك- فهذا كل ما في الأمر. إن العديد من الناس ينظر للنباتيّة على أنّها صارمة للغاية عبر قولها لا للكثير من الأشياء, ولكنها حقيقة تتمحور حول قول نعم– ولكن لأشياء مختلفة.”

 

هل من الصعب إيجاد بدائل غذائية نباتية في المكان الذي أعيش فيه ؟
 وكيف يمكنني أن أبقي على نظامي الغذائي متنوعاً وممتعاً؟

إن كنت محظوظاً كفاية لامتلاكك حديقة أو باحة صغيرة, فاخرج إليها. فزراعة خضرواتك وفاكهتك الخاصة ربما تكون طريقة ممتازة لإبقاء نظامك الغذائي النباتي ممتعاً.
يقول صفانيا، والذي قد قام بتخصيص جزء من حديقته لزراعة الخضروات والفواكه، ليحصل دائماً على فيض منها في الصّيف: “أنا أعيش وسط حقل في لينكولن شاير Lincolnshire، ونادراً ما أذهب للمتجر- إذ لدي الكثير من الطعام. ويتوجّب عليّ كذلك أن أصرّف الفائض منه بإعطائه للجيران.”

يقول فيرث: ” أنت لست بحاجة لأكوام من المكونات الغريبة, إذ يمكنك جلب القليل من المكونات الأساسية من متجر حيّك، وتطهي الآلاف من الأطباق اللذيذة.”
إن معظم المتاجر, وحتى تلك التي في المناطق الريفية, ستكون قادرة على دعم النظام الغذائي النباتي.
تقول بيسكو: “أنا أعيش شرق يورك شاير Yorkshire، وليس لدينا هناك أية متاجر قريبة مخصصة للنباتية.
“ولكن الأمر طبيعي، فأنا لا أحبذ التسوق في متاجر الأطعمة الصحية أو المتاجر النباتية على أية حال. فكلّ ما أحتاجه أجده متوفّراً في المركز التجاري أو في المتجر المحلي بجوارنا.” وهي تنصح بمتابعة حساب الانستغرام ” نباتيّة بالصدفة” Accidentally Vegan, والذي يعرض منتجات تجارية اعتيادية اتضح بأنها نباتية.

 

ماذا لو لم يرغب شريكي أن يصبح نباتياً؟ هل سيؤثر ذلك في علاقتنا؟

لنواجه الأمر: جميع الأزواج هذه الأيام يأكلون مما يتوفّر أمامهم في علب الطعام.
ولكن ماذا لو كان شريكك يحب تناول اللحوم؟ هل سيؤثر هذا في علاقتكما؟ ليس بالضرورة.
يقول موسكوفيتش: “اعثرا على الأطعمة التي يحبها كلّاً منكما, كلا بشكل منفصل, افعلا ما عليكما فعله للتماشي مع الأمر. فهناك الكثير من العلاقات التي يمتلك طرفيها توجهات عقائديّة سياسيّة مختلفة؛ ومع ذلك فإن معظم الناس يمتلكون أشياء أخرى مشتركة، وهذا السبب وراء تماسكهم سويّة.”
 إن خطيب بيسكو ليس نباتياً, ولكنهما يتدبران الأمر: إذ لا يطهي اللحم في المنزل, لكنّه سيأكله عندما يخرجان سويّة لتناول العشاء معاً.
“أظن أن الأمر متعلقاً بإعداد الأطعمة التي تسعدكما معاً، وبذلك لا تقوم بإفساد أي شيء بينكما.”

 

ماذا عن الأطفال؟ هل النباتية آمنة عليهم؟

 14 شيءً عليك معرفتها قبل أن تصبح نباتياً​ الحياة النباتية • حياة نباتية موقع ملتقى النباتيين، حياة نباتية من أجل الحيوان الانسان البيئة والسلام

يمكن للأطفال أن يكونوا نباتيين ويحظون بصحّة جيّدة.
تقول راسل: “من الممكن تأمين كل العناصر الغذائية المطلوبة للنمو والتطور من دون الحاجة للمنتجات الحيوانية.”
وهي تنصح الأهالي بمراجعة الموقع الإلكتروني للـ “المجتمع النباتي” Vegan Society , والذي يحوي إرشادات مفصلة بشأن النظام الغذائي النباتي المناسب للأطفال من كل الأعمار, بمن فيهم الرضع, ويمكنه تقديم النصيحة حول أيّ الأغذية المدعمة والمكملات الغذائية يعد تناولها ضرورياً لهم.

العمل الفني من Nishant Choksi

 

ما هي وصفاتك النباتية المفضلة والبسيطة؟

يقترح إيان ثيسبي Ian Theasby وهو أحد مؤلفي كتابBosh!   طبقاً بسيطاُ من المعكرونة : خذ قليلاً من الخضراوات وحمّصها بزيت الزيتون في الفرن لمدة نصف ساعة, ثم اخرجها وضع فوقهم الطماطم المعلبة, وأدخلها للفرن ثانية لمدة عشرة دقائق أخرى, “وما حصلت عليه هو صلصة معكرونة مغذية ولذيذة للغاية سترضي أي شخص.”
يقترح أوكلي أن تتعلم كيفية صنع طبق بسيط من حساء الرامين الياباني.
” أحضر بعض البروتينات النباتية (توفو أو دجاج نباتي أو أي شيء), واقلها إلى جانب بعض الخضروات.
“وستحصل على حساء من الخضار. اعصر عليه قليلاً من معجون الميسو, ثم أضف قليلاً من صلصة الصويا و الفلفل, وضع بعضاً من المعكرونة.
“وها قد حصلت على طبق سريع من الرامين خلال 15 دقيقة تقريباً.”

 

ماذا لو أخطأت وخرقت مساري النباتي؟ هل عليّ الاستسلام؟ نصائح  مهمة قبل أن تصبح نباتيا​

نجن مجرّد بشر، ونرتكب الأخطاء.
لذا إن انتهى بك المطاف بتناول بعض اللحم, خذ قليلاً من الوقت لتمعن النظر في السبب الذي جعلك نباتياً في المقام الأول.
يقول أوكلي: ” لا تحزن أو تكتئب كثيراً حيال ذلك, فنحن لا نعيش في عالم نباتي مثالي بعد. قد يكون الأمر خارجاً عن سيطرتك حتى: فربما قد تم إعطاؤك شيئاً غير نباتي.
“ولكن حاول الرجوع إلى أولى الأشياء التي جعلتك تصبح نباتياً. واستمدّ حافزك الحقيقي منها، وعندها لن تضعف أبداً.”

الأمر الأهم الذي يتفق عليه جميع الخبراء هو ألّا تلوم نفسك بشأن النباتيّة. هذا محم جدا حتى قبل أن تصبح نباتيا​

يقول صفانيا: “أن النباتيون ليسوا مثاليين. فنحن فقط نعتقد أن الأمر يستحق العناء, ونحاول أن نقدم الفائدة الأعظم والأذى الأقل. وهذا أفضل ما يمكنك القيام به. لذا استمر بالمحاولة وحسب.”

كتابة واعداد: أشرف سعيد & حيان السغبيني

تعرف بالضبط عما يحتاجه جسمك من عناصر غذائية

أشترك مجاناً ببرنامج cronometer لمعرفة اذا كان غذاءك كامل ومستوفي للعناصر الغذائية

يمكنك أيضا الحصول على تحفيض 10% على الإشتراك المدفوع

شارك المقالة على

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس آب
Share on telegram
تلغرام
Share on email
أرسلها بالإيملي
Share on reddit
ريدت

شارك برأيك

جدول المحتويات

النباتية و البيئة

النباتية_و البيئة المناظر الخلّابة للغابات المطيرة لا يمكن وصفها بالكلمات، فقد تطوّرت على مدى ملايين السّنين قبل أن تتحول إلى بيئات معقدة بشكل لا يصدق

أكمل القراءة »
الصحة
Rami Alsamman

الحياة الجنسية والنباتية، 8 أسباب علمية تجعلك تفكر بتجريب الحمية النباتية من أجل حياة جنسية أفضل

الحياة الجنسية والنباتية ، 8 أسباب علمية تجعلك تفكر بتجريب النباتية من أجل حياة جنسية أفضل منذ عدت سنوات بدأت الحمية النباتية تنتشر بشكل كبير

أكمل القراءة »
هناك المزيد

مقالات أخرى

مخلل الزيتون

طريقة تحضير الزيتون

طريقة تحضير كبيس او مخلل الزيتونيعد الزيتون طبقا شهيا تقليديا على المائدة العربية، تعتبر ثمرة مغذية وغنية بالمعادن الضرورية مثل : الكالسيوم ،الصوديوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد

طريقة استنبات (برعمة) الحبوب

طريقة استنبات (برعمة) الحبوب (القمح المنبت) نحب ان نشارك معكم أفضل واسهل طريقة ل استنبات (برعمة) الحبوب هذه الطريقة مجربة على القمح العدس البازيلاء وانواع

انتقل إلى أعلى